تعويضات الطيران في السعودية .. فوق 2400 ريال 💵 لو عرفت كيف

هل تعرضت رحلتك من أو إلى المملكة العربية السعودية للتأخر أو الإلغاء بشكل كلي أو أي شيئ من هذا القبيل؟ حسنا، في المرة المقبلة تذكر أن تعويضات الطيران في السعودية أصبحت أمرا ممكنا وميسرا بشكل عملي خاصة بعد دخول القانون الجديد: “لائحة حماية حقوق المسافرين” -والذي أصدرته الهيئة العامة للطيران المدني GACA– حيز التنفيذ في نوفمبر 2023.

يتضمن هذا القانون مجموعة من الإجراءات والشروط التي تضمن حصولك على التعويض المناسب لكل حالة الحالات. نعم لا أحد يتمنى ذلك بالتأكيد. لكن وبما أن الأمر وارد ومتكرر الحدوث في عالم الطيران، فالأجدر أن يعرف المسافر حقوقه ويطالب بها فورا خاصة تلك المتعلقة بالتعويضات المتاحة في حالات كتلك.

سنتعرف في هذه المقالة على الحالات التي يمكنك المطالبة فيها بالتعويض والكيفية الصحيحة للقيام بطلبه ثم سنتطرق إلى مقدار هذه التعويضات وهل الأمر يستحق العناء من الأصل؟ هذا بالإضافة إلى معلومات ونصائح أخرى نراها ضرورية لضمان حقوقك كمسافر في رحلاتك القادمة.

من يحق له طلب تعويضات الطيران في السعودية؟

تنص لائحة حماية حقوق المسافرين السعودية على أن:

  • المسافرين المغادرين من مطارات المملكة سواء كان الناقل الجوي وطنيا أو أجنبيا.
  • المسافرين القادمين للمملكة بواسطة ناقل جوي وطني.

كل هؤلاء سواء كانوا مسافرين بتذاكر مخفضة أو حاصلين على مزايا وفقا لبرامج الولاء أو ضمن باقات السفر المتعلقة بالنقل الجوي فقط دون غيره من الخدمات. لهم كامل الحق في طلب التعويض المناسب إذا ألغيت رحلتهم تماما أو تأخرت لأكثر من ثلاث ساعات أو تم رفض إركابهم بسبب الحجز الفائض، أو لأسباب أخرى سنأتي على ذكرها.

كما أن استحقاق هذا التعويض لا يتعلق بجنسية المسافر أو بسنه أو الدرجة التي تم حجزها.

ما هي الآجال القانونية لطلب تعويضات الطيران في السعودية؟

وفقا لقانون حماية حقوق المسافرين السعودي فإن جميع الشكايات وطلبات التعويض يجب أن تقدم للناقل الجوي في غضون 60 يوما. كما يتوجب على هذا الأخير الرد على هذا الطلب خلال 14 يومًا وتزويد المسافر بوقت تقديري لمعالجة الطلب ورقم مرجعي له.

كما يمكن إذا لزم الأمر، تصعيد الشكاية إلى الهيئة العامة للطيران المدني GACA باستخدام ذلك الرقم المرجعي. وفي حال عدم رد شركة الطيران خلال 14 يومًا، يمكن تحويل الأمر حينها إلى المحكمة.

نعم قد تبدو المطالبة بالحق أمرا مرهقا ومملا للغاية، وقد يودي بالمرء في النهاية وفي أغلب الأحيان إلى تجاهله أو التنازل عنه في منتصف الطريق، لما قد يبدو فيه من صعود ونزول. وكل هذا بطبيعة الحال لا يصب إلا في مصلحة شركات الطيران نفسها. لكن لا عليك، إليك الحل الأنسب:

تنازل عن 35% من قيمة التعويض مقابل أن تتكلف جهة أخرى بالقضية

دع AirHelp تتولى القضية نيابة عنك

AirHelp هي أكبر شركة في مجال المطالبة بتعويضات الرحلات الجوية في العالم، كما تعتبر أكبر منظمة لحقوق المسافرين جواً في العالم.

منذ عام 2013 قدمت AirHelp مساعداتها لأكثر من مليونين ونصف المليون مسافر بواسطة شبكة محاماة عملاقة ممتدة في نحو 35 دولة وولاية قضائية، وبفضل فريق عمل يضم أكثر من 400 محترف من المختصين الذين يقدمون مساعداتهم ب 19 لغة بما فيهم اللغة العربية.

تعمل إيرهلب وفق مبدأ “إن لم تحصل على تعويضك فلن نتقاضى أي أجر”. الأمر إذن لن يكلفك أي سنت لكن بالمقابل، يتم اقتطاع نسبة 35% من قيمة التعويض في الحالات العادية ونسبة 50% منه إذا بلغت القضية إلى المحكمة في الحالات النادرة.

أما إذا أردت مبلغ التعويض كاملا 100%، (وهذا أمر ننصح به المسافرين كثيري التنقل بين المطارات والذين يقومون بعدة رحلات سنويا) فما عليك إلا الاشتراك في خدمة AirHelp Plus عبر إحدى الباقتين: Essential مقابل 20 دولار سنويا، أو Complete مقابل 50 دولار سنويا.

وكلتا الباقتين تمنحان المستفيد تعويضه كاملا غير منقوص. وسواء اخترت هذا أو ذاك، خذ معك كود الخصم الخاص كهدية من موقع إحــــــــــاطة:

AHPLS7 لخصم 7% من باقة Essential

AHPLS7 لخصم 7% من باقة Complete

أما بالنسبة إليك، فلن يكلفك الأمر سوى بضع دقائق لإطلاعهم بالمعلومات الأساسية لرحلتك ثم تراجع للخلف لأنهم سيقومون بالباقي.

ما مقدار تعويضات الطيران في السعودية الذي يمكنك توقعه؟

هل الأمر يستحق العناء؟ الجواب في رأينا هو نعم. تابع التالي واحكم بنفسك ثم قرر إن كنت تود إدخال هذه الريالات إلى جيبك أو تجاهلها وتركها على الطاولة.

من المؤكد أن مقدار تعويضات الطيران في السعودية يختلف من حالة إلى أخرى، هل يتعلق الأمر بمجرد تأخير أم هو إلغاء كلي للرحلة أم رفض للإركاب؟ … لنرى الحالات:

التعويض عن الرحلات الجوية المتأخرة

تعتبر الرحلة الجوية متأخرة بحساب الفارق الزمني بين موعد الوصول النهائي الفعلي وموعد الوصول النهائي المحدد في الحجز. ويتم التعويض بالمبالغ التالية إذا تعدى التأخير عدد الساعات كما هو مبين في الجدول أسفله:

مدة التأخيرقيمة التعويض
من 3 ساعات إلى 6 ساعات60 يورو (حوالي 240 ريال)
أكثر من 6 ساعات180 يورو (حوالي 730 ريال)
قيمة التعويض عن الرحلات الجوية المتأخرة في السعودية

أما إذا لم يتمكن المسافر من الطيران أصلا فتعتبر الرحلة ملغاة.

تحقق من إمكانية تعويضك من هنا

التعويض عن الرحلات الجوية الملغاة

إذا تم إلغاء الرحلة من طرف الناقل الجوي، ففي هذه الحالة يستوجب عليه أن يوضح للمسافر حقوقه في الرعاية والمساندة والتعويض كما يجب عليه عرض الرحلات البديلة المتاحة على صاحب الحجز وإن لم يقبل بها فيحق لهذا الأخير طلب استرداد قيمة الحجز بالإضافة إلى التعويض المناسب كما هو مبين في الجدول أسفله:

متى تم إبلاغك بالإلغاء؟قيمة التعويض
من 60 يوما إلى 14 يوما قبل موعد الإقلاع50% من قيمة التذكرة
من 14 يوما إلى 24 ساعة قبل موعد الإقلاع75% من قيمة التذكرة
أقل من 24 ساعة قبل موعد الإقلاع150% من قيمة التذكرة
التعويض عن الرحلات الجوية الملغاة في السعودية

تضاف قيمة التعويض هذه -كما أشرنا- إلى سعر التذكرة المحجوزة التي يتم استردادها هي الأخرى بالطلب نفسه.

أما إذا قبل المسافر بالرحلة البديلة المقترحة من طرف شركة الطيران المعنية بالإلغاء، فلا يحق له حينها المطالبة بهذا التعويض، بل يحق له المطالبة بالتعويض عن التأخير فقط.

تحقق من إمكانية تعويضك من هنا

التعويض عن رفض الإركاب بسبب الحجز الفائض

عندما تقوم شركات الطيران ببيع عدد كبير من التذاكر يفوق عدد مقاعد الطائرة، فإنها تكون مضطرة لرفض إركاب بعضهم رغم امتلاكهم لتذاكر مؤكدة. يحدث ذلك في غالب الأحيان بسبب أخطاء في إدارة الحجوزات وتخصيص المقاعد أو بسبب تغييرات في عدد المقاعد المتاحة بسبب إعادة جدولة الرحلات أو تغيير نوع الطائرة أو ببساطة لأن الشركات تتوقع عدم حضور بعض الركاب.

في حالة رفض الإركاب هذا، يجب على الشركة أن توضح للمسافرين المتضررين حقوقهم بطريقة مكتوبة وواضحة، وأن تقدم لهم الرعاية والمساندة اللازمة ثم توفر لهم رحلة بديلة دون مقابل لمن يقبل بذلك.

في حالة رفض المسافر للرحلة البديلة، يحق له بحسب القانون السعودي للطيران طلب إرجاع قيمة التذكرة لخط السير غير المستخدم بالإضافة إلى تعويض يعادل 200% من قيمة تلك التذكرة.

تحقق من إمكانية تعويضك من هنا

التعويض عن تخفيض الدرجة

تخفيض الدرجة هو إجراء تتخذه شركات الطيران عندما يتم نقل الركاب من درجة سفر أعلى إلى درجة أدنى بسبب نقص المقاعد المتاحة على الدرجة العليا وشغورها على الدرجة الدنيا. يحدث ذلك عادة عندما:

  1. الحجز الزائد: يتم بيع تذاكر أكثر من عدد المقاعد المتاحة.
  2. تغيير الطائرة: يتم استخدام طائرة بعدد مقاعد أقل.
  3. أسباب تشغيلية: تكون الحاجة إلى تحقيق توازن في توزيع الوزن على الطائرة أو حالات طارئة أخرى.

عند حدوث تخفيض في الدرجة، يلتزم الناقل الجوي بتعويض الراكب عن كامل فرق السعر بين الدرجتين بالإضافة إلى 50% من تلك القيمة. هذا إن قبل بالعرض أما إذا رفضه -ويحق له ذلك- فيحق له المطالبة بإرجاع قيمة التذكرة بالإضافة إلى تعويض يعادل 200% من قيمة تلك التذكرة.

تحقق من إمكانية تعويضك من هنا

التعويض عن إدراج نقاط توقف إضافية بعد الحجز

نقاط التوقف في الرحلات المتتابعة هي محطات توقف في مسار لرحلة واحدة، حيث يتم تقسيم الرحلة إلى مراحل متعددة بين مطار الانطلاق ومطار الوصول النهائي، سواء كانت على ذات الطائرة أوعلى طائرات أخريات. وتكون هذه التوقفات مخططة مسبقًا ومشار إليها في الحجز المؤكد.

تكون نقاط التوقف خاصة في الرحلات الطويلة والدولية البعيدة، التي تتطلب تبديل الطائرات أو إضافة الوقود. وتهدف هذه التوقفات إلى تسهيل الوصول إلى الوجهات التي قد لا تكون متاحة عبر رحلات مباشرة.

ومع كل هذا فإنه لا يجوز للناقل الجوي إضافة أية نقطة أو نقاط توقف إضافية غير مدرجة في الحجز، وإلا فإنه يحق للمسافر المطالبة بتعويض قيمته 100 يورو (حوالي 400 ريال) عن كل نقطة توقف إضافية.

تحقق من إمكانية تعويضك من هنا

التعويض عن عدم تقديم الرعاية والمساندة

تلتزم شركة الطيران عند قيامها برفض إركاب، إلغاء رحلة أو تأخيرها بتوفير الرعاية للمسافرين، وفي حالة إخلالها بهذا الالتزام يتعين عليها تعويضهم على النحو التالي:

مدة الانتظارما الذي يجب على الناقل تقديمهالتعويض (في حالة عدم تقديمه)
ساعة واحدةمرطبات ومشروبات12 يورو (حوالي 48 ريال)
ثلاث ساعاتوجبة ملائمة36 يورو (حوالي 146 ريال)
ست ساعاتسكن فندقي ومواصلات من وإلى المطار600 يورو (حوالي 2440 ريال)
التعويض عن عدم تقديم الرعاية في المطارات السعودية

تحقق من إمكانية تعويضك من هنا

التعويض عن تأخر، تلف أو فقدان الأمتعة

فيما يخص الأمتعة، تطبق أحكام لائحة حماية حقوق المسافرين على شكاوى المسافرين المتعلقة بالأمتعة للرحلات القادمة إلى المملكة بواسطة ناقل جوي أجنبي،

إذا تعرضت أمتعتك للتأخر، التلف، التضرر أو الفقدان الكلي يمكنك المطالبة بالتعويضات التالية:

  • 180 يورو (حوالي 130 ريال) : في حال تأخرت الأمتعة عن الوصول للمقصد النهائي عن وقت الوصول المحدد في الحجز وذلك عن اليوم الأول.
  • 70 يورو (حوالي 285 ريال): عن كل يوم تأخير إضافي بعد اليوم الأول.
  • 1400 يورو (حوالي 5700 ريال): في حال تلف أو فقدان الأمتعة

يحق المسافر أن يطالب الناقل الجوي أن يعامل الأمتعة المسجلة والمتأخرة لمدة تزيد عن 21 يوما على أنها مفقودة.

تحقق من إمكانية تعويضك من هنا

متى لا يتم قبول طلبات تعويضات الطيران في السعودية؟

لا يتم قبول طلب تعويضات الطيران في السعودية إذا كان تأخير أو إلغاء رحلاتهم راجع لدواعي أمنية أو ل “قوة قاهرة“.

تعرف القوة القاهرة من طرف الهيئة العامة للطيران المدني GACA على أنها كل حدث أو ظرف استثنائي خارج عن سيطرة الناقل الجوي ولا يمكن توقعه أو التنبؤ به أو تجنبه من خلال النشاط الاعتيادي.

في حين يتم قبول المطالبات بالتعويض لأي أسباب أخرى ك:

  • مشاكل تقنية في الطائرة.
  • ظروف تشغيلية.
  • سوء تقدير من جانب الشركة أو أحد موظفيها.
  • مشاكل في الجدولة ناجمة عن الناقل الجوي أو موظفيه.
  • إهمال أو تقصير من الشركة أو وكلائها…

تحقق من إمكانية تعويضك من هنا

في الختام، نود القول أن هذه اللائحة الجديدةبما جاءت به وخاصة تعويضات الطيران في السعودية تقدم فرصة ذهبية للمسافرين الجويين للاستفادة من حقوقهم بشكل أفضل في حالات التأخير أو الإلغاء أوغيرها من الأحداث غير المحبذة في السفر.

معرفة هذه الحقوق وكيفية تقديم المطالبات يمكن أن يوفر للمسافرين تعويضات مالية مهمة، تعزز من تجربة سفرهم وتقلل من الإحباط الناجم عن أي اضطرابات في رحلاتهم.

من خلال متابعة التحديثات والمستجدات والتواصل مع شركات الطيران بفعالية، أو توكيل AirHelp للقيام بكل ذلك، يمكن للمسافرين ضمان حصولهم حقوقهم وتعويضاتهم وعلى الدعم والرعاية المستحقة لهم، مما يجعل الطيران تجربة أكثر راحة واستمتاعا.

اقرأ أيضا:

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top